منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
أهلا ومرحباً بك زائرنا الكريم
يســـــــــعدنا أنضمــــــــــــــــامكم
لمنتدى التوجيه التربوي العربي


منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لك الله يايمن
الجمعة يناير 01, 2016 6:51 am من طرف صالح شبيل

» برامج التعليم المفتوح المعتمدة من جامعه عين شمس
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 1:41 pm من طرف دينا يحيى

» من أبرزالمؤسسات التربوية والتعليميه وأثرها في تربية الفرد والمجتمع
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» قطوف من حدائق الايمان
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» التمويه و التخفي عند الحيوانات
الإثنين يوليو 28, 2014 8:15 am من طرف killer

» خواطر علمية حول قواعد الصحة في الطعام والشراب
الإثنين يوليو 28, 2014 8:14 am من طرف killer

» خطر كتمان العلم وفضل التعليم وما قيل في أخذ الأجر عليه
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» ثلاجات تبريد وتجميد للايجار بجميع الدول
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer

» أهم وسائل رعاية الموهوبين في البرامج التعليمية
الإثنين يوليو 28, 2014 8:13 am من طرف killer


شاطر | 
 

 الكفايات التعليميه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صالح شبيل
Admin
avatar

عدد المساهمات : 508
تاريخ التسجيل : 07/02/2013
العمر : 40
الموقع : منتدى التوجيه التربوي العربي

مُساهمةموضوع: الكفايات التعليميه   الخميس فبراير 07, 2013 6:35 pm

تعريف الكفايات التعليميه وأهميتها واهدافهاوالمتوقع منها :
هي القدرة التى تضمن مجموعة من المهارات والمعارف والمفاهيم والاتجاهات التى يمتلكها المعلم والتى تجعله قادرا على أداء مهامه وأدواره ومسئولياته بكفاءة ، بما ينعكس على كفاءة العملية التعليمية ككل "
وكذالك هي " مجموعة من القدرات التي يجب أن يمتلكها الطالب المعلم نتيجة مروره بخبرات تدريسية وذلك على المستوى المعرفى والمهارى والانفعالى التى تمثل المتطلبات الأساسية اللازمة لممارسة مهنة التدريس بفاعلية وكفاءة "
اومقدرة الطالب المعلم على تطبيق مجموعة من المعارف والمهارات و الاتجاهات التى يمتلكها فى مواقف تدريسية علمية بمستوى معين من الأداء ويمكن ملاحظته وقياسه بأدوات معدة لهذا الغرض " ولأهمية هذه الكفايات ، ولضرورة تعريف المعلمين بها على مستوى الصف الدراسي وكذلك اختيار أساليب التدريس والتقويم المستمر المناسبة لها ،

الأهداف :
1. إبراز أهمية الكفايات اختبارات مستوى التحصيل ، وتعزيز فرص تبنيها ضمن مناهج التعليم .
2. توفير آلية للربط بين محتوى اختبارات تقويم مستوى التحصيل الدراسي وما يتم تعليمه وإتقانه فعليا على مستوى الصف الدراسي .
3. تقديم أنموذج تكاملي يربط بين : الكفايات ، المنهج ، التدريس ، التقويم يمكن توظيفه في بقية المواد الدراسية للتحسين من عملية التعلم .
4. إيجاد إطار عام للاستفادة منه في أغراض التنمية المهنية للمعلمين والموجهين التربويين في مجال طرق وأساليب التدريس والتقويم .
النتائج المتوقعة :
تحسين أساليب تدريس وتقويم مهارات التحصيل الدراسي لمواد ( اللغة العربية – الرياضيات – العلوم ) ، ويطلب من معلم كل مادة الاتي :
أ . ان يتعرف على مدخل المفاهيم الأساسية في التدريس والتقويم.
ب. تحليل الكفايات الأساسية إلى كفايات تفصيلية لأغراض التدريس والتقويم.
ج . قوائم بالكفايات التفصيلية للاستعانة بها في تدريس الكفايات على مستوى الصف الدراسي.
د . نماذج من أدوات وأساليب تدريس الكفايات وتقويمها حسب الغرض من التقويم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salehshapil.yoo7.com
 
الكفايات التعليميه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التوجيـــــه التربــــوي العـربي :: الفئة الأولى :: الجـــــــــودة-
انتقل الى: